Thursday 21 April 2011

الزراعه في العراق وكوردستان-الجزء الثالث

ج. مستقبل مصادر الغذاء
منذ اذار 2008 بدات اسعار السلع الغذائية بالتزايد بمقدار160% وربما تم امتصاص هذه الزيادة من قبل البلدان المتطورة او تلك التي تمتلك البترول ولكن سببت هذه الزيادة صدمة قوية للبلدان النامية في بقية انحاء العالم. وسيتم ملاحظة  هذه الزيادة في الاسعار بشكل خاص في قطاع الحبوب واللحوم ومايتبعهما من قطاعات اخرى تدخل في انتاج هاتين السلعتين الغذائيتين. ان انتاج الوقود الحيوي قد تسببت في تضخم اسعار الحبوب في الولايات المتحدة، التي تنتج زهاء 60% من اجمالي انتاج الذرة الصفراء العالمي. ان الولايات المتحدة قد حولت 25% من انتاجها للذرة الصفراء لاغراض انتاج الوقود الحيوي، قبل حوالي عامين، صرح وزير الزراعة الروسي وكان في حينه يناقش مع استراليا مسالة تكوين مجموعة مشابه لمنظمة الاوبك OPEC وكانت للاقطار المنتجة للقمح التي تشمل روسيا، اوكرانيا وكازاخستان  تسيطرعلى زهاء 20% من مجموع الصادرات العالمية لهذا المحصول واذا اضفنا الولايات المتحدة الى الدول انفة الذكر، فان الدول الار بعة ستسيطر على62% من اجمالي الانتاج العالمي من الحبوب. نحن على علم بان منظمة الاوبك تتحكم باسعار البترول في السوق العالمي وفي ضوء ذلك يمكن التوقع بما سيحدث بالنسبة لمستقبل اسعار الحبوب، وخاصة في العديد من الدول التي تنتج كميات متواضعة من الحبوب قد توقفت عن تصدير انتاجها.

فضلاً عن ذلك  فان الصين التي تستهلك اللحوم البيضاء بالدرجة الرئيسية اي لحوم الدجاج والخنازير التي يتم إنتاجها اعتماداً على اعلاف يدخل في تركيبها الحبوب. وان الصين سيرتفع استهلاكها من اللحوم البيضاء من 16 مليون طن في عام 1983 الى85 مليون طن في عام202. ان كل كيلو غرام واحد من اللحوم يحتاج الى 3-5 كيلوغرام من الحبوب لانتاجه.
البروتين الحيواني:


حسب الوثيقة التي تحمل عنوان (الماشية والحيوانات الزراعية حتى عام2020) ان ثورة الغذاء التالية المنشورة في عام 1999 من قبل المعهد الدولي لابحاث الثروة الحيوانية ,منظمة الغذاء والزراعة الدولية والمعهد الدولي لابحاث السياسات الغذائيةIFPRI ، هناك ثورة ستحدث في انتاج واستهلاك البروتين الحيواني في الدول النامية ولكن لسوء الحظ ليست هذه هي الحالة في الشرق الاوسط ، العراق او كوردستان هنا نحن في مواجهة مشاكل عدة خاصة بالمنطقة وهي كما يلي:
**الجفاف:
يوجد مشكلة دائمة الحدوث منذ العهود القديمة وتمت الاشارة اليها في التوراة والانجيل والقران الكريم. ان الجفاف يؤثر في الثروة الحيوانية قبل اي شيء حيث تنفق او تباع  بسعر رخيص اذا استطاعت ان تتحمل الجفاف ولايتم تربية غيرها الى الموسم القادم للامطار.
**تزايد عدد السكان(النمو السكاني):
ان معدلات النمو السكاني في كوردستان تفوق معدلات النمو مقارنة باي من اقطار العالم النامي. وليس هناك اي تحديد للنسل هنا. ان الانسان البالغ يحتاج الى 70 غرام من البروتين/يوم لادامة وضعه الصحي وهذا يعني ان الفرد الواحد يجب ان يستهلك 230 غرام من لحم الابقار او 260 غرام من لحم الاغنام في اليوم الواحد للحصول على هذه الكمية من البروتين الحيواني وهذا يشير الى حاجة الفرد للحوم تساوي 83.7 كغم/سنويا. وهذا يعني ان سكان اقليم كوردستان البالغ عددهم 4.5 مليون نسمة سيحتاجون الى 376 مليون طن من لحوم الابقار سنوياً او مايعادلها من اللحوم الاخرى.
**تقلص مساحات المراعي الطبيعية:
يعاني الشرق الاوسط عموما من تقلص كبير في مساحات المراعي الطبيعية المتاحة. اما بسبب ظروف طبيعية او لظروف من صنع الانسان. ففي خلال العقود الاربعة الماضية فقد حوالي 50% من اجمالي مساحات المراعي المتاحة في منطقة الشرق الاوسط.
**النشاطات الدينية والاجتماعية:
يتم ذبح الحيوانات في اي مناسبة اجتماعية سواء كانت حالة وفاة، زواج، وجود ضيوف، فضلاً عن ذلك يتم ذبح ملايين الحيوانات في اليوم الاول من عيد الاضحى. كما ان هناك من المعلومات يشير الى ان في شهر رمضان يتزايد استهلاك اللحوم بمعدل ثلاث اضعاف. ان هذا التوجه له تاثير قاسي على انتاج مختلف انواع الحيوانات الزراعية.
**التجارة القانونيه وغير القانونيه عبر الحدود:
في ضوء خبرتي الشخصية ان الوضع الاقتصادي للاقطار المجاورة له تاثير كبير على تجارة الحيوانات الزراعية وانتقال الامراض العابره عبر الحدود. واول تجربة شاهدتها لهذه الحالة في افغانستان حيث كان يتم نقل الحيوانات الزراعية لبيعها في باكستان خلال ايام سيطرة طلبان اذ كان الريال الباكستاني اقوى من العملة الافغانية وحدث العكس بعد سقوط طالبان وتضاعفت  قيمة العملة الافغانية بين عشيه وضحاها.
لقد شاهدت قطعان من الجاموس البكستاني تعبر من هيرات في افغانستان الى ايران عندما كانت هناك حملة دولية كبيرة للتخلص من مرض الطاعون البقري   Reinderpestوالذي لازال بالامكان العثور على اصابات منه في قطعان متفرقة من الجاموس في باكستان.
قبل تسعة سنوات، في مدينة قم الايرانية استدعيت رسمياً لمشاهدة الحيوانات في السوق المحلي الحكومي حيث شاهدة عدة تجار مواشي كورد من السليمانية ومدن اخرى في كوردستان موجودين في السوق مع مواشيهم. وقد انعكست هذه الصورة الان اذ تبلغ قيمت الخروف في العراق حوالي 300000 الى400000 دينارعراقي. ان لهذا الموقف تاثير سلبي بالنسبة للسيطرة على الامراض الحيوانية العابره للحدود وكذلك مدى تاثيرها على الصحة العامة للبشر بواسطة الامراض المشتركه.
**الامراض العابره للحدود:
ان كوردستان اصبحت مفترق طرق لحركة الحيوانات الزراعية بسبب التاثير التراكمي للامراض الوافدة عبر الحدود. ان تزايد الطلب على اللحوم يسبب ضغطاً على السياسين والاداريين لتوفير ماهو مطلوب، والسياسيون بدورهم  يضغطون على المختصين لاغرض التساهل في فرض القيود على الاستيراد لسد الحاجة المحلية الى اللحوم وهذا بدوره يؤدي الى ارباك الوضع العام للصحة الحيوانية والسيطرة على الامراض الحيوانيه والمشتركه ويربك العملية الانتاجية برمتها في الوقت الحاضر، ان القلق الدولي حول انتشار الامراض مثل انفلونزا الخنازير او الطيور، له تاثير كبير على مدى وفرة اللحوم لاغراض التصدير.
هناك العديد من الدول التي توقفت عن تصدير اللحوم,اما بسبب حدوث ثورات مرضية فيها او بسبب القيود الدولية المفروضة. وقد تسبب ذلك كله في ارتفاع اسعار اللحوم بشكل كبير. لقد تم اختزال عدد الدول المصدرة للحوم بشكل كبير وبالتالي انعكس ذلك على وفرة اللحوم في السوق العالمية بشكل واضح. 
  في ضوء ماسبق ذكره اصبحت مسالة انشاء منظمة خاصة بتصدير اللحوم  OMECمشابه لمنظمة OPEC المختصة بالبترول واقعاً يجب التفكير به. (لقد قمت بنشر العديد من المقالات حول هذه الاحتمالية في عدة صحف ومجلات مصرية كما نشرتها على عدة مواقع عربية وعراقيه على شبكة الاتصالات(الانترنيت).


No comments: