Monday 19 March 2012

مكافحتها وطرق المخازن حشرات

المصدر: المجلة الزراعية (الاهرام)سبتمبر 2009

 
تتعرض المواد المخزونة الي عوامل كثيرة من الفقر والتلف والضياع من وقت زراعة المحصول وحتي تمام استهلاكه. لذلك اقتضت الضرورة الحفاظ علي الحبوب والمواد المخزونة الأخري علـي مدار العام كله كما أن تصدير واستيراد المواد الغذائية أصبح أيضا من الضروريات , لذلك فلابد من الحفاظ علي المنتج سليما وخاليا من الإصابات الحشرية ومن هنا ظهرت مشكلة التخزين ومشكلة آفاق الحبوب والمواد المخزونة والتي أصبحت خطرا قوميا جسيما وأصبحت حشرات المخازن تسبب فقدا في المواد المخزونة يقدر بحوالي 15% من الإنتاج . لذلك فإن مكافحتها أصبحت أمرا مهما لأن في ذلك الحفاظ علي ممتلكات الإنسان وغذائه وكسائه وأثاث منزله في وقت نحن في أشد الحاجة الي كل حبة تفقد والي كل بذرة يموت جنينها ولاتنبت.

وقد يترتب علي التخزين غير الجيد للمواد المخزونة فقد لكثير من الحبوب وخفض قيمتها الغذائية وتعرضها للإصابة ليس بحشرات المخازن وحدها ولكن بالفئران والطيور والكائنات الحية الدقيقة كما تتأثر صفاتها بفعل الحرارة والرطوبة بالمخزن.

لذلك تعمل الدولة جاهدة علي الوصول الي أعلي مستوي بإتباع أحدث الوسائل التكنولوجية المتقدمة وبالمكافحة المتكاملة لهذه الآفات نظرا لأنها تنتشر في مختلف البيئات كما تتميز بكثرة أنواعها وتعدد وتنوع غذائها ليشمل كل ماهو مخزون كالحبوب والبذور والتمور والمنتجات الغذائية وأغلب المواد ذات الأصل الحيواني أو النباتي كالجبن واللبن واللحوم والأسماك المجففة والعظام والجلود بأنواعها والصوف والسجاجيد والأثاث المنجد حتي الجثث وبقايا الحيوانات الميتة

ومن هنا وجب علينا أن نلقي الضوء حول أهم هذه الحشرات من الناحية الاقتصادية وكيفية مكافحتها والقضاء عليها

الحشرات
تنقسم حشرات المخازن تبعا لأنواع المواد المخزونة التي تصيبها الي

أولا : حشرات الحبوب النجيلية
ثانيا : حشرات الحبوب البقولية

ثالثا حشرات منتجات الحبوب والمواد الغذائية المخزونة

رابعا: حشرات الأصواف والجلود

أولا حشرات الحبوب النجيلية

تسمي بالحشرات الأولية وهي التي تصيب الحبوب السليمة ويرجع اليها معظم الخسائر المترتبة علي فتك الحشرات وأهمها

 ـ سوسة الأرز

 ـ سوسة الحبوب

 ـ ثاقبة الحبوب الصغري

 ـ خنفساء الصعيد

 ـ فراش الحبوب

وتقضي هذه الحشرات دورة حياتها ونموها داخل الحبوب النجيلية ثم تثقب الحشرة الكاملة ثقبا لتخرج منه عند اكتمال نموها. وهذه المجموعة تسبب أضرارا بالغة بالحبوب النجيلية وقد لاتترك الحبوب إلا بعد تحولها الي قشور فارغة تماما كما في ثاقبة الحبوب الصغري

ثانيا: حشرات البقوليات

وهي مجموعة من الخنافس تتبع عائلة Bruchidaa وهي تنقسم الي مجموعتين:

المجموعة الأولي : خنافس تصيب القرون الخضراء أثناء نمو النبات في الحقل ونذكر منها :

1 ـ خنفساء الفول الكبير

2 ـ خنفساء العدس

3 ـ خنفساء البرسيم

4 ـ خنفساء البسلة

وهذه الحشرات تضع بيضها علي القرون الخضراء وليرقات ضغيرة تحفر داخل البذرة وتتغذي عليها أثناء نمو المحصول في الحقل ثم تنتقل معه للمخزن لتكمل فترة نموها الي حشرات كاملة في منتصف سبتمبر تظل كامنة داخل البذرة الجافة ولاتخرج إلا عند الزراعة فتطير الحشرة الكاملة لتختبئ بالتربة أو بالحشائش المجاورة حتي موعد الأزهار وعقد القرون فتغير وضع البيض مرة أخري

هذه الحشرات لها جيل واحد في السنة وتتميز مظاهر إصابتها للبذور بوجود ندب سمراء علي البذرة وعلي ذلك يمكن الهبوط بنسب اصابة البقوليات لهذه الحشرات عن طريق تبخير التقاوي التي تعتبر المصدر الوحيد للإصابة بهذه المجموعة.

المجموعة الثانية : خنافس تصيب البذور الجافة أثناء الخزن ونذكر منها

1 ـ خنفساء الفول الصغير

Burchiolius incarnatus

2 ـ خنفساء اللوبيا

Gallosobruchus maculatus

3 خنفساء البرسيم من نوع

Brachialias

4 ـ خنفساء البقول (الخمفساء الصيفية) Gallosobruchis chinemsis

وهذه المجموعة تقضي دورة حياتها داخل المخزن حيث تقضي فترة الشتاء في طور حشرة كاملة داخل البذرة حتي منتصف مارس تخرج لتتزاوج وتضع البيض علي سطح البذور وتلصقه بمادة غروية ثم تخرج اليرقات لتحفر داخل البذرة وتكمل دورة حياتها حتي تتحول لحشرة كاملة تخرج من البذرة من خلال ثقب مستدير في قشر البذرة يبقي غطاؤه عليه حتي تمام التحول فتدفعه لتخرج وتعيد دورة الحياة

مما سبق يتضح لنا أن حشرات البقوليات ذات أهمية اقتصادية بالغة حيث تؤدي لخسائر جسيمة سواء في الحقل أو المخزن مما يؤدي الي

ـ فشل البذور في الإنبات

ـ الاسراع من تحلل محتويات البذرة أثناء الإنبات إن حدث

ـ صعوبة ازدواج الفلقات مما يعوق خروج الوريقات الفلقية

ـ قلة المادة الغذائية اللازمة لتغذية البادرات

ثالثا: حشرات منتجات الحبوب:

هي مجموعة من الحشرات التي ليست لها القدرة علي إصابة الحبوب السليمة لكنها تصيب الحبوب بعد إصابة الحشرات الأولية ولذا يطلق عليها الحشرات الثانوية وهي تصيب مجمو عة كبيرة من المنتجات مثل الدقيق ـ الجريش ـ الأرز الأبيض وكذلك تصيب المواد الغذائية المخزونة مثل الفواكه المحفوظة والمجففة ـ البلح ـ النباتات الطبية والعطرية ـ السجائر ـ السيجار ـ الخروب ـ الثوم ـ البصل.. وتقع هذه المجموعة الحشرية في رتبتين أساسيتين:

آ ـ حشرات تابعة لرتبة عمودية الأجنحة وأهمها:

1 ـ خنافس الدقيق

2 ـ خنفساء السورينام

3 ـ خنفساء الكادل

4 ـ دودة جريش الذرة الصفراء

5 ـ خنفساء السجائر

6 ـ خنفساء مخازن العطارة

7 ـ الخنافس العنكبوتية

8 ـ خنفساء الثمار الجافة ذات البقعتين

وإصابة الدقيق بخنافس الدقيق والسورينام والكادل أو تواجد الحشرات الأخري داخل الدقيق تبدأ اصابته أساسا من المطاحن ومخازن الدقيق وتهاجم هذه الحشرات الدقيق فتسبب له رائحة كريهة ويتسبب عن تناوله اضطرابات هضمية كما تؤثر علي خواص عجنه وخبزه ويتلون الدقيق المصاب بلون قرمزي ورائحة مميزة

كما تتواجد الحشرات تحت قلف الأشجار وكذلك بالمجمعات الحشرية بالمتاحف

ب ـ حشرات تابعة لرتبة حرشفية الأجنحة وأهمها:

1 ـ فراش دقيق البحر الأبيض المتوسط

2ـ دودة البلح العامري

3 ـ دودة الشيكولاتة

4 ـ فراشة بلح الواحات

5 ـ دودة جريش الذرة الهندي

6ـ دودة الكسب (دودة الحبوب المدشوشة)

7 ـ فراش الارز

8 ـ فراشة درنات البطاطس

9 ـ دودة الشمع الصغيرة

10 ـ دودة الشمع الكبيرة

تتواجد هذه الفراشات في مخازن الغلال والمطاحن ومحال بيع الاغذية ومخازن الدخان والبلح الجاف ونصف الجاف. كما تتواجد علي الزبيب واللوز والفلين وعلي الفواكه المجففة والمكسوة والكاكاو ومنتجاته وجريش الحبوب ومخازن الكسب, كما توجد علي ازهار بعض انواع الكاسيا.

وهذه الفراشات تضع البيض علي المادة الغذائية مباشرة أو في شقوق المخازن ثم يفقس البيض لتخرج يرقات تعيش داخل المادة الغذائية وتفرز خيوطا حريرية تلصق بها حبيبات الدقيق أو النخالة أو الجريش مكونة كتلا تسد أنابيب المطحن فيتعطل العمل حتي يتم تنظيف الماكينة ويستغرق العمل عدة ايام مما يسبب خسائر كبيرة للانتاج.

اما فراش درنات البطاطس فتصيب الدرنات بصفة خاصة وتؤدي إلي انخفاض محتواها النشوي وجفاف الاجزاء المصابة التي يصبح قوامها فلليني ويزداد تلف الدرنات نتيجة دخول انواع من الفطريات والبكتيريا إلي داخل الثمار مما يؤدي إلي سرعة تعفنها .

أما ديدان الشمع فهي ذات اهمية اقتصادية كبيرة لما تسببه من اضرار وخسائر تلحقها بأقراص وبراويز الشمع النقية والقديمة وكذلك كميات الشمع المخزنة النقية التي تستعمل كشمع أساسي حيث تدخل اليرقات إلي الاقراص الشمعية بعمل انفاق في حواف العيون السداسية ثم تتجه لوسط القرص وتحمي نفسها من النحل بتغطية النفق بخيوط حريرية, وعند اشتداد الاصابة تلتصق الاقراص ببعضها مما يؤدي إلي سد الطريق أمام دخول النحل مما يعوق عمله ويدفعه إلي التطريد.

رابعا: حشرات الاصواف والجلود:ـ

ظهرت هذه الحشرات قبل ان يبدأ الانسان في إرتداء الملابس حيث كانت تتغذي علي الجثث وفراء الحيوانات والريش وبقايا الحيوانات الميتة. كما عثر عليها داخل التوابيت التي كانت قدماء المصريين يحفظون بداخلها الجثث المحنطة.

وهذه المجموعة من الحشرات ذات أهمية اقتصادية بالغة نظرا لكثرة أنواعها وانتشارها في كل البلاد وكذلك تعدد وتنوع غذائها حيث تتغذي علي الأصواف والجلود بأنواعها والشعر والفراء والريش واللباد والسجاجيد والحرير الصناعي والطبيعي والقطيفة كما تتغذي هذه الحشرات علي المنتجات الحيوانية المجففة وخلايا النحل وكذلك العظام والأسماك المجففة والمنتجات ذات الأصل النباتي كالجبن واللبن. كما تهاجم الأثاث المنجد.

ومن أهم هذه الحشرات نذكر:ـ

1 ـ دودة الملابس الناسجة

2 ـ دودة الملابس ذات الكيس

3 ـ خنفساء السجاد العادية

5 ـ خنفساء السجاد المتغيرة

6 ـ خنفساء الأثاث

7 ـ خنفساء السجاد السوداء

8 ـ خنفساء الجبن والجلود

9 ـ الحنفساء الرمرامية الكبيرة

وخنافس الملابس والسجاد والأثاث تسبب أضرارا بالغة للملابس والأثاث المنجد حيث تحدث اليرقات ثقوبا بالجلود أو الأنسجة الكتانية للاثاث المنجد, ومما يزيد من خطورة هذه الآفات ان الأثاث المصاب بها تكون إصابته داخلية غالبا ويصعب ملاحظته والحشرة لها قدرة علي الطيران من الأثاث المصاب الي السليم لتبدأ إصابة جديدة.

مصادر الاصابة بحشرات المخازن:ـ

تتلخص أهم مصادر العدوي بحشرات المخازن فيما يلي:ـ

1 ـ مخلفات الاعوام السابقة في المخازن والصوامع والشون

2 ـ الفرازات المستعملة والتي تحوي أطوارا حشرية

3 ـ وسائل النقل المختلفة

4 ـ آلات الدراس والغربلة والطحن وضرب الأرز وكذلك الآلات الأخري الموجودة بمصانع المواد الغذائية.

برنامج المكافحة المتكاملة لآفات المخازن

ترتكز خطة المكافحة المتكاملة لآفات المخازن علي اتباع كافة الوسائل والعمليات الزراعية التي تؤدي الي تقليل أعداد الآفات الي مادون الحد الاقتصادي الحرج وذلك بشكل متكامل كاستخدام المبيدات وذلك لأننا نتعامل مع مواد غذائية يتناولها الانسان مباشرة وتختلف خطة المكافحة المتكاملة تبعا لنوع المادة المخزونة وطريقة وميعاد تخزينها وتشمل الآتي:

اولا: العمليات الميكانيكية:ـ

وتجري علي المادة المراد تخزينها قبل دخولها المخزن وتشمل:ـ

1 ـ الاسراع في حصاد المحصول وتجهيزه عند تمام نضجه وذلك للتقليل من فترة تعرضه للإصابة الحشرية.

2 ـ تنظيف الحقل من فضلات المحصول وتنظيف الجرن وآلات الغربلة قبل الاستعمال.

3 ـ تطهير المخازن واماكن التعبئة أو التصنيع ووسائل النقل.

4 ـ إذا كانت المادة المراد تخزينها هي محصول التمر فجيب مراعاة فحص التمور وهي علي النخلة قبل جنيها بصورة دورية للتعرف علي إصابتها بآفات التمور ولتقدير كثافتها العددية لاجراء المكافحة في الوقت المناسب كتغطية الصندوق أو رشها بالمبيدات الموصي بها قبل نقلها للمخازن والمكاسب بفترة كافية.

ـ عدم خلط التمور الجديدة مع التمور المتساقطة والتي تكون عادة مصابة.

ـ الاسراع بنقل التمور لاماكن الاستلام وإذا اقتضي الأمر بقاءها في المنشر فترة ما فيجب تغطيتها بقطع قماش خاصة أثناء الليل لمنع سكون الفراشات علي السطح العلوي للثمار, وقد تغطي الثمار بالحصر أو الدمور بعد معاملتها بالملايثون رشا بنسبة 1 جم مادة فعالة/م2 من السطح وتركها حتي تجف قبل إستخدامها.

5 ـ خزن كيزان الذرة بأغلفتها يقلل كثيرا الاصابة بحشرتي سوسة الأرز وسوسة الذرة وأغلب حشرات الحبوب المخزونة

6 ـ جرش الفول والعدس (في حالة الكميات القليلة) يساعد علي إبادة ما بها من أطوار خنافس البقول.

7 ـ عدم خزن المواد وبها نسبة عالية من الرطوبة ـ حيث يجب الا تزيد الرطوبة بالمواد علي 16%.

8 ـ إذا كانت المادة المراد تخزينها هي الملابس الصوفية فيمكن حفظها من الإصابة بحشرات الصوف بتفريشها بفرشاة من آن لاخر مع تعريضها لأشعة الشمس المباشرة مع التقليب المستمر وهذا الاجراء يفيد في إزالة البيض العالق بالملابس وكذلك تتساقط اليرقات علي الأرض وتهلك,

ـ عملية كي الملابس الصوفية يقضي علي ما تبقي من بيض ويرقات حديثة الفقس وتحفظ داخل حوافظ ورقية مغطاة بطبقة من القطران.وهو طارد لحشرات الاصواف تماما.

ـ الاثاث المنجد والمغطي بالصوف او الوبر يجب تفريش غطائه الخارجي جيداً علي فترات منتظمة

ـ السجاجيد والابسطة يجب تنظيفيها من آن لآخر بضربها بالمضرب الخاص او باستخدام المكانس الكهربائية ثم تخرينها بان ننثر علي وجهها العلوي بللورات النفتالين او الباراداي كلوروبنزين وبعدها تلف داخل حوافظ محكمة من الورق او داخل صندوق خشبي .

ثانيا : المواد الواقية

خلط المادة المخزونة بالمواد الواقية

وتستعمل مادة قاتلوس كمادة واقية طبيعية يخلط بها الحبوب بنسبة 1% وهذه المادة تتركب من 84% صخر فوسفات + 16 % كبريت فتقتل الحشرات في خلال عدة أيام وهي المادة الموصي بها الآن .



وهناك مواد واقية كيماوية ( مبيدات ) يخلط بها الحبوب بجرعة موصي بها وهذه المبيدات هي مسحوق المالايثون 57% بجرعة قدرها 8 جزء في المليون وكذلك مبيد الاكتليك 1%

ويشترط في المادة الواقية عدة شروط نذكر منها : ـ

ـ ألا تضر بصحة المستهلك إنسانا كان او حيوانا

ـ ان يكون لها اثر باق طويل

ـ لا تكتسب الحبوب رائحة كريهة وان تكون سهلة الفصل

ـ لا تؤثر علي نواتج الطحن او صفات الخبز المصنوع منها

ـ لا تؤثر علي حيوية التقاوي

ـ لا تمتص الرطوبة الجوية

وهناك محاليل رش تستخدم لوقاية المواد المخزونة نذكر منها محاليل المالايثون والاكتليك ايضا ولكن يفضل استخدامها لرش الحوائط وتطهير المخازن وذلك بتركيز 1 جم مادة فعالة + 1/4 لتر ماء لكل متر مربع من السطح وترش المخازن بمعدل لتر من المحلول السابق تخضيره / 4 م 2 من السطح وتترك لمدة اسبوعين ثم ندخل المواد المراد تخزينها .

وهناك محاليل رش يمكن استخدامها عبارة عن : ـ

100 سم زيت سولار + 50 سم 3 ماء + 5 جم صابون ويخفف المحلول الي 4 أمثاله بالماء وترش الاسقف والحوائط والارضيات مرتين في يومين متتاليين بمعدل لتر محلول / 4 م2 من السطح

كما تستخدم الكيماويات أيضا كمواد واقية في غمر أو رش العبوات أو تغميرها دون المساس بالمواد الغذائية المخزنة واخيرا يمكن استخدام الكيماويات بنجاح في وقاية وعلاج الملابس الصوفية والسجاد والاثاث ضد خنافس السجاد والملابس حيث تتنوع المادة المستخدمة تبعا لنوع المادة المخزنة وهناك العديد من المواد المستخدمة في هذا المجال نذكر منها مبيدات الفيديو كارب Bendio carb وكذلك chloropyri ومادة d- phenthrin, permeethrun , tettamethrin, fenvalerate

كما توجد مركبات ناجحة مستخدمة كمحاليل مائية تعامل بها المنسوجات تسمي مركبات الايولان Eulan حيث تستخدم أثناءصباغة الاقمشة او بعدها نذكر منها Eulanf . Eulan N , Eulan L. W

كما توجد مركبات الكربوكسيد التي تمنع اصابة الملابس وتحمي المعروضات الموجودة داخل المتاحف من حشرات الملابس والاصواف وخنافس السجاد

كما توجد عديد من المواد الطاردة والجاذبية ومانعات التغذية لا يسعنا الكلام عنها الآن .

ثالثا : التبخير

يقصد بالتبخير استعمال الغازات لقتل الآفات وهذه العملية من اهم العمليات التي تجري علي المواد المخزونة المصابة وذلك لعلاجها من حشرات المخازن التي تصيبها . حيث تدخل مادة التبخير الي جسم الحشرة علي الحالة الغازية خلال ثغورها التنفسية مع الهواء الجوي إلي القصبات الهوائية ( الشعرية ) حيث تنتشر في الحشرة خلال الدم وبمساعدة الحركة التنفسية للصدر والبطن تتشبع الانسجة بالغاز فتموت الحشرة كما تموت الاطوار الداخلية حيث يتخلل الغاز الي داخل المواد المخزونة وكذلك خلال الشقوق الموجودة بالمخازن والتي تختبئ فيها الحشرات ولا يمكن الوصول اليها بوسائل العلاج الاخري .

أهم العوامل التي تؤثر علي فاعلية الغازات:

1ـ درجة تركيز الغاز في الحيز المبخر

2ـ مدة تعريض المادة المنجزة لفعل الغاز

3ـ درجة إحكام مكان التبخير

4ـ درجة الحرارة وقت إجراء عملية التبخير

5ـ تجانس توزيع الغاز في الحيز المبخر

6ـ رص المواد المراد تبخيرها بطريقة لا تعوق تخلل الغاز وانتشاره

اهم الغازات المستخدمة في مصر غاز فوسفير الهيدروجين حيث ينتج من تحلل فوسفير الالومنيوم نتيجة تفاعله مع الرطوبة الجوية ويخلط مع مسحوق فوسفير الالومنيوم كربونات الامونيوم فيضغط المسحوقان معا علي هيئة أقراص زنة القرص 3 جم يتحلل (بتحلل ) وينتج عنه جرام واحد.

ولهذه المادة اسماء تجارية كثيرة نذكر منها الفوسفوكسين والديلشيا أو السيلفوس

والجرعة المستخدمة من هذه الاقراص 2 ـ 3 أقراص / م 3

مدة التعريض 3 أيام صيفا, 5 أيام شتاءَ

واخيرا يمكننا القول بان هناك طرقا كثيرة متبعة للتبخير ولكن اشهرها التبخير تحت مشمعات ولابد لنجاح عملية التبخير أن يراعي إحكام المشمع جيدا حول المادة المخزنة حتي لا يتم تسرب الغاز للخارج

No comments: