Thursday 1 December 2011

توصيات مؤتمر الطب البيطرى العربى التاسع والعشرون

توصيات مؤتمر الطب البيطرى العربى التاسع والعشرون
تحت شعار
 (آفاق التعاون العربى الأفريقى فى مجال الأمن الغذائى)
28-30/9/2011القاهره

الأولى :

 إنشاء لجنة صحية بيطرية إقليمية لدول الشرق الأوسط وأفريقيا بالتعاون مع منظمة الفاو والـ OIE وجامعة الدول العربية ( AOAD ) ودول مجلس التعاون الخليجى ومنظمة الدول الأفريقية  ( AU IBAR ) وأهدافها :-

1)  وضع القوانين والشروط والمواصفات للحيوانات ومنتجاتها يشكل يتلائم مع المواصفات المعتمدة عالمياً .

2)  إجراء المسح الوبائى للأمراض المنتشرة والوافدة وترصدها وتقصيها للحد من إنتشارها وتطوير برنامج الإنذار المبكر بين دول المنطقة .

3)  وضع برامج صحية بيطرية للوقاية من الأوبئة الحيوانية .

4)  تطوير وتوحيد الأنظمة الصحية البيطرية بين دول المنطقة وأهمها قوانين الحجر الصحى البيطرى ولوائحها ورفع كفاءة المعامل البيطرية التشخيصية .
الثانية :
إنشاء معمل مرجعى لتشخيص الأمراض الحيوانية .
الثالثة :
إنشاء بنك للأصول الوراثية للحيوانات المحلية بالمنطقة وكذلك إنشاء بنك للعترات المرضية المعزولة بالمنطقة .
الرابعة :
تطوير وتوحيد التعليم البيطرى فى دول المنطقة وتوجيه البحوث العلمية البيطرية التطبيقية بما يتناسب مع التطور العلمى العالمى لرفع الكفاءة الإنتاجية والصحية للحيوان ، ويحفظ الإنسان من الأمراض المشتركة .
الخامسة :
إعطاء تاريخ الطب البيطرى المصرى والعربى ما يستحقة من الإهتمام والتوسع فى نشر المعلومات الموثقة وتشجيع كليات الطب البيطرى فى المنطقة على فتح أقسام تدرس هذه المادة وتنظيم مؤتمرات وأنشطة حولها وتوثيق وترجمة ومراجعة المعلومات التاريخية والعلمية عن هذا التاريخ ونشرها عالمياً على المواقع الإلكترونية .
السادسة :
وضع ومراجعة بروتوكولات التفاهم مع المنظمات الدولية لدعم دول المنطقة فى حل المشاكل التى تؤثر على الثروة الحيوانية وتدعم المشاريع الصحية البيطرية بها .
السابعة :
مطالبة حكومات دول المنطقة بإصدار تشريعات تراعى المعايير الدولية للرفق بالحيوان مع الأخذ فى الإعتبار تراثنا التاريخى العربى والإسلامى فى هذا المجال .
 الثامنة :
تأسيس شبكة عربية أفريقية للتبليغ عن الأمراض الحيوانية وإعتماد مناطق خالية من الأمراض فى البلدان التى تتواجد بها ثروة حيوانية لغرض التصدير للأسواق العربية التى تحتاج لهذه الثروة والتعاون مع القطاع الخاص فى هذا المجال .

No comments: