Friday 12 December 2014

سراق قوت الشعب العراقي


 سراق قوت الشعب: سعر طن الحنطه في السوق العالمي يقل بكثير عن 300 دولار امريكي للطن الواحد. تدفع الحكومه العراقيه 920 الف دينار(مايعادل 800 دولار ) لطن القمح الواصل للسيلوات الحكوميه على اعتبار انها انتاج محلي. الانتاج المحلي يكلف الفلاح الكثير لغلاء اسعار السماد والبذور والديزل  والنقل وووو. الفساد يكمن في ان اصحاب النفوذ والجاه ,عربا واكرادا, يستوردون القمح الرخيص من الخارج ويسلموها للسايلوات الحكوميه المتهالكه على انها انتاج محلي ويحصلون على حوالي 500 دولار ربحا صافيا للطن الواحد( لامن شاف ولامن دره).

والاكثر فسادا فان البعض يستولي على القمح المستورد من قبل وزارة التجاره والمخصصه للحصه التموينيه ( كما في الفديو المعروض من قبل السومريه  قبل ايام الرابط  ادناه) ويسلمها للسايلوات الحكوميه على انها انتاج محلي ويحصل السارق (باب رزق  مهم لداعش) والمتعاونين معه في كل مراحل تسليم واستلام وتصنيف الحنطه على حوالي 800 دولار للطن الواحد ..واما حجم هذه التجاره الفاسده وعدد الضالعين في هذه التجاره غير معروف وحتى لو عرفوا فان يد القانون لاتطالهم فهم جزء من مافيا مسنود. واخيرا يتساوى الفلاح الكادح الذي لم يستلم لحد الان قيمة انتاج للموسم الماضي مع سارق فاسق.

قبل خمسة سنوات قدمنا اقتراحا لحكومة الاقليم على انشاء اربعة سايلوات كبيره بطاقة تخزينيه  200 الف طن من الحبوب ومشابه لما موجود في مخمور لاستبدال السايلوات القديمه المتهالكه الذي انتهت اعمارها الافتراضيه منذ سنوات ولكن مع الاسف استقرت مقترحاتنا ,مثلها مثل عشرات الاقترحات التي قدمت  للحكومه لتحسين الامن الغذائي السيء في كوردستان في سلة المهملات, وبدل من ذالك استقر راي اصحاب القرار(او صاحب القرار) على انشاء عدد كبير من السايلوات الصغيره حيث ستكثر المقاولات والتندرات والاطقم  الوظيفيه التي تسير هذا السايلوات الصغيره  ومن خلال هذا الكم من السايلوات  وادارييها سيكون من السهل التلاعب بقوت الشعب.

 اما الاراضي التي كانت السايلوات القديمه مقامه عليها فاصبحت موضع منافسه بين طوابير الجشع والفساد اللذين يستحوذون على الاراضي في كوردستان وفي اماكن اخرى في العراق ولمن يود ان يعرف التفاصيل فعليه سوال اصحاب التاكسيات في اربيل وسليمانيه ومدن اخرى. ولحين انهاء السايلوات  الجديده , هذا اذى انتهت ,فان القمح يكدس في الارض الفضاء التي تحيط السايلوات القديمه معرضتا للعوامل الجويه ولفضلات الفئران والجزذان والتي تسبب امراض فشل الكلى.

ان اجدادنا والفراعنه والرومان  و شعوب اخرى كثيره كانوا بارعين في خزن حبوبهم  وحفضها وباقل كميه من التلفيات واما الان فاننا فشلنا في شراء وانتاج وخزن  قوتنا لان العنصر الجديد الذي وجد طريقه الى قوت الشعب هو الفساد بكل انواعه.(ادناه رابط السومريه)

No comments: