Wednesday 25 April 2012

بدء تحصين الماشية لمرض " الحمى القلاعية" فى مصر

الأحد، 22 أبريل 2012
اليوم السابع

أكد الدكتور عصام عبد الشكور رئيس الإدارة المركزية للإرشاد بهيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، بدء التحصين ضد الحمى القلاعية باللقاح الجديد الذى تم إنتاجه محليا فى معمل المصل واللقاح بالعباسية بالتعاون مع شركة "فإكسيرا" القابضة التابعة لوزارة الصحة، والذى ثبت فاعليته بشكل أكبر من اللقاح المستورد فى ثلاثة محافظات وهى "الإسماعيلية والوادى الجديد والتجمعات السليمة فى محافظة والبحيرة".

ولفت عبد الشكور إلى أنه سوف يتم التحصين ضد العترة سات2 والعترتين المتوطنتين بمصر وهما A وO، كما سيتم التحصين ضد حمى الوادى المتصدع بالنسبة لكافة المواشى، وهى من ضمن الإمراض المتوطنة بمصر.

وقال رئيس الإدارة المركزية للإرشاد بالخدمات البيطرية، انه قد تم توزيع 600 ألف جرعة بعدد 11 محافظة كمرحلة أولية من المصنعة محليا والمتفق علية من بين 2 مليون جرعة، مشيرا إلى أن هناك تكثيفا من قبل اللجان الطبية البيطرية لتوعية المربيين وأصحاب الحيوانات بأهمية تنفيذ إجراءات الأمان الحيوى لمعالجة ووقاية الحيوانات السليمة من الإصابة بمرض الحمى القلاعية سات2 والسيطرة على المرض قبل انتشاره وإرشادات بالتطعيم.

وأكد مصدر مسئول بالخدمات البيطرية فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، أن هيئة الخدمات البيطرية قررت تطعيم قطعان الماشية ضد القلاعية بمختلف المحافظات، بعد الاطمئنان على المواشى التى تم تلقيحها ونتج عنها تورم لمدة 4 أيام، لافتا إلى أن التورم الذى يحدث بعد التلقيح يؤكد صلاحية اللقاح المنتج محليا خصوصا بعد الاطمئنان على انتهاء الورم البلحى بعد مدة لا تتجاوز 4 أيام.

وقال المصدر إن الهيئة أعطت تعليمات لمنتجى اللقاح بضرورة كتابة الآثار التى تحدث جراء استخدام اللقاح، حتى لا يسبب التورم حالة من الهلع لدى صغار المربين، خاصة أن الورم الناتج عن الطعم لن يكون له اثر بعد مرور 4 أيام من تلقيح الماشية.

وكانت هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة أعلنت عن بداية التطعيم ضد الحمى القلاعية نهاية الأسبوع الحالى بعد التأكد من فعاليات اللقاح المنتج، والتأكد من سلامة المواشى التى تم تلقيحها فى مراحل التجريب.

No comments: