Monday 2 April 2012

احتياجات اقليم كوردستان للحوم الحمراء


توجد ثلاثة مجازر في كل من السليمانيه و دهوك واربيل  و تحتوي كل منها على معمل لتصنيع اللحوم تكلفة كل وحدة6,750,000 دولار امريكي. كذالك توجد مجازر قديمة في الاقضية والنواحي. وتشرف الدوائر البيطرية على هذه المجازر.
وخلال عام 2011 تم ذبح 360,000 من الاغنام والماعز و71,000 من الابقار والعجول. ,وقد قدرت مديرية الثروة الحيوانية في كوردستان 5-10% مذبوحات اخرى تذبح خارج المجازر في مناسبات دينية و اجتماعية. علما بأن ذبائح المجازر تنتج حوالي 22,000 طن من اللحوم الحمراء وهذه الكميه تكفل 45% من احتياجات سكان الاقليم.
من اين نحصل على ال 55% من احتياجات الاقليم من اللحوم الحمراء؟ 
ان وزارة الزراعة  في الاقليم  سمحت باستيراد اللحوم الحمراء من استراليا فقط ومن خلال منفذ ابراهيم الخليل وذلك بعد اجتياز وقبول شروط ادارة الثروة الحيوانية في الاقليم . وعلى مايبدو  ان شروط  الادارة المذكورة ادت الى وقف استيراد اللحوم الحمراء من خلال هذا المنفذ من قبل المستوردين واالمعتاديين على عدم وجود ضوابط وانظمه لاستيراد  هذه المادة الغذائيه المهمة. والتي قد  تكون سبب  في انشار امراض خطيرة اذا لم تراعى شروط الاستيرد  في المنافذ الحدودية وتعين الدول التي يمكن الاستيراد منها مسبقا.
كما توجد الان في اسواق كوردستان لحوم من استراليا وبرازيل و نيوزيلندا وطبعا من الهند. اللحوم تصل الى اسواق الاقليم من خلال محافظتي كركوك ونينوى. وأخبرت بان لحوم الواردة من هذه البلدان الاربع تستورد رسميا من منافذ طرابيل و ربيعه والبصره والوليد  وربما من منافذ اخرى غير  رسميه لتزود الكباببجية ومطابخ بيوتنا واطفالنا باللحوم الهنديه المخضبه  بكميات  خطيره من نترات الصوديوم .

No comments: