Thursday 12 September 2013

الأمم المتحدة تضع دستورا جديدا لسلامة الغذاء ومعايير جديدة للفاكهة والخضر والأسماك

اعتمدت هيئة الأمم المتحدة للدستور الغذائي "CAC" جملة مواصفات جديدة للمواد الغذائية من أجل حماية صحة المُستهلِكين فى جميع أنحاء العالم، تتضمّن معايير للفاكهة والخُضر والأسماك والمنتجات السمكية وعلف الحيوان.
 
وتبنّت هيئة دستور الغذاء الدولية أيضاً مدونات للوقاية من مادة الأوكراتوكسين أ "ochratoxin A" الملوِّثة والمسبِّبة للسرطان فى الكاكاو، وتوجيهاتٍ لكيفيّة تجنُّب التلوّث المجهرى فى التوت، وأخرى حول تطبيق إجراءات المطالبة فى حالة الأغذية الموصَّفة على أنها "غير محتوية على إضافات أملاح الصوديوم"، بما فى ذلك توصيف: "لا يحتوى على أملاح مضافة" على التغليف الخارجي، بهدف مساعدة المستهلِك فى اختيار حمية صحّية سليمة.
وتُعنى هيئة الدستور الغذائى المشتركة بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" ومنظمة الصحة العالمية"WHO"، بإرساء معايير سلامة الأغذية ومواصفات جودتها دولياً لترويج أطعمة مغذّية أكثر مأمونية وذات قيمة تغذوية أعلى للمُستهلكِين فى جميع أنحاء المعمورة. وغالباً ما تُتخَذ مواصفات هيئة الدستور الغذائى أساسٌ للتشريعات الوطنية فى هذا المجال، ولتحديد مقاييس السلامة المعيارية للأغذية ولتجارة الغذاء الدولية. وفى اجتماعها السنوى مؤخراً، احتفلت هيئة الدستور الغذائى بعيد ميلادها الخمسين وسط دورة حضرها  620 مندوباً عن 128 دولة عضواً، ومنظمة عضو واحدة، ودولة عضو مراقب، و41 منظمة حكومية دولية وغير حكومية، بما فى ذلك وكالات الأمم المتحدة.
 
وتتمثل إحدى مجالات العمل المهمّة بمدونات الدستور الغذائى فى فرض حدود آمنة وإتاحة توجيهات على امتداد السلسلة الغذائية لمنع التلوّث أو خفضه، نظراً إلى أن الغذاء قابل للتلوّث بالمعادن الثقيلة والسُمّيات الفطرية، وبالبكتيريا والفيروسات.
واعتمدت هيئة الدستور الغذائى مدونتين على جانب كبير من الأهمية للوقاية من مادة الأوكراتوكسين "ochratoxin A" الملوِّثة والمسبِّبة للسرطان أو خفضها فى الكاكاو، وللوقاية من حمض الهيدورسيانيك فى الكسافا أو خفض محتواه؛ ويعد كلاهما مُنتَجين مهمّين بالنسبة إلى البلدان النامية.
 
وفى حين يمكن أن يصبح التوت الطازج جزءاً من حمية صحيّة فقد وجِد أيضاً عرضة للتلوث المجهرى ومرتبطاً بالعديد من حالات التفشى المرضى المنقولة عبر الأغذية على هيئة فيروسات التهاب الكبد"Hepatitis A"، وفيروس الأمعاء "Norovirus"، وبكتيريا  "E.coli"التى تصيب القولون، وبكتيريا الأوّالي . "protozoa" وتوجِّه مدونات الدستور الجديدة مشورة وتتيح توجيهات للمنتجين والمُستهلِكين على حد سواء بكيفيّات الحيلولة دون وقوع مثل هذا التلوث.
 
فى الوقت ذاته، تبنت هيئة الدستور الغذائى المشتركة بين منظمة "فاو" ومنظمة الصحة العالمية عدداً من المعايير السلعية بغرض حماية المُستهلِك من الاحتيال وضمان ممارسات عادلة فى تجارة الغذاء، متضمنةً الفاكهة والخضروات الطازجة والمعالَجة (مثل الأفوكادو والرمان، والزيتون وغيرها)، وأيضاً الأسماك والمنتجات السمكية (مثل السمك المدخن وغيره). وإذ ينتظَر أن تساعد هذه المعايير الجديدة المشترين والباعة على صياغة عقود مستندة إلى مواصفات مدونات الدستور، فإنها تعدّ أيضاً بمثابة ضمان للمُستهلِكين للحصول من المنتجات على ما يتوقّعونه.
 
كما اعتمدت الهيئة الدولية قِيَماً مرجعية تغذوية بخصوص الصوديوم والحوامض الدهنية المشبّعة، وهى عناصر ترتبط بالأمراض المزمنة غير المعدية"NCDs"، لغرض تضمينها فى ملصقات التوصيف من أجل تعريف القيم الغذائية للمنتجات. ويشكّل هذا الجهد جزءاً فى المساعى المستمرة من جانب هيئة الدستور الغذائى بغية الترويج للممارسات الغذائية الصحّية وتدارُك مشكلات الصحة العامّة المتزايدة الانتشار لأسباب الحمية غير السليمة.
 
كذلك صادقت الهيئة على الخطوط التوجيهية المراجَعة والمحدَّثة للأغذية التكميلية المُعدّة للرضُّع الأكبر سنّاً والأطفال الصغار، لضمان العناية الصحية والتغذية فى حالة المجموعات السكانية الأضعف. وعلاوة على هذا وذاك، تبنّى الدستور الغذائى مئات من الحدود القصوى الآمنة لمخلّفات مبيدات الآفات والعقاقير البيطرية، فضلاً عن الإضافات الغذائية للأطعمة.
 
وبالنظر إلى أن العلف الحيوانى يمكن أن يسبّب تلوّثاً فى البيض ومنتجات الحليب واللحوم، فقد اعتمدت هيئة الدستور الغذائى توجيهات للبلدان حول كيفيات مراقبة العلف الحيوانى وتقييم خطر التلوّث فيه. وعلى نفس الصعيد تبنّت الهيئة الدولية خطوطاً توجيهية لنظم الرقابة الوطنية على الغذاء، من أجل مساعدة البلدان فى تطبيق عمليات رقابة فعّالة على الإمدادات الغذائية لديها.
وعلى اعتبار حجم التداول التجارى وضرورات المُناسَقة فيما بين المعايير والمواصفات الوطنية، وافقت الهيئة الدولية على تشكيل لجنة جديدة منبثقة عنها تُعنى بالتوابل وأعشاب الطهى سوف تستضيف الهند مقرّها الجديد وتقوم على رئاستها.
كما صادقت هيئة الدستور الغذائى على خطتها الاستراتيجية للفترة 2014 - 2019، لتوجيه أنشطتها فى مجالات حماية صحة المستهلِك وضمان الممارسات العادلة فى تجارة الغذاء على مدى السنوات الستّة المقبلة.


No comments: