Tuesday 20 May 2014

توصيات مؤتمر الطب البيطرى العربى الثلاثون


أولا:  دعوة جامعة الدول العربية بإنشاء هيئة إقليمية للصجة والإنتاج الحيوانى لدول الشرق الأدنى وشمال افريقيا ودول حوض النيل تحت مظلة المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتنسيق مع الــ(FAO / OIE)  لأهمية الإنتاج الحيوانى فى النهوض بإقتصاد منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا ودول جوض النيل وتوفير إحتياجات الفرد من البروتين الحيوانى وتقليل فرص إستيراد المنتجات الحيوانية وإمكانية تصدير هذه المنتجات بما  يساعد على نمو الإقتصاد القومى للدول وزيادة دخل الفرد.
إن الأهداف الرئيسسية لإنشاء هذه الهيئة الإقليمية لتشجيع تجارة المواشى الخالية من الأمراض وكذلك المنتجات الحيوانية المأمونة، هو تأمين الأمن الغذائى لسكان الإقليم.
ومن الأنشطة الفنية الرئيسية للهيئة هى إنشاء شبكة لمراقبة ومكافحة أمراض الحيوان وتحسين القدرات على تشخيصها، والإرتقاء بمرافق الحجر البيطرى وتحديث اللوائح البيطرية وكذلك إنشاء المختبرات الإقليمية وإعداد خريطة وبائية وإيجاد مركز معلومات وبائى مصغر على غرار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) لتزويد المنطقة بالمعلومات الوبائية بصورة دورية، إنتاج اللقاحات والأمصال البيطرية والإهتمام بتنظيم حركة الحيوانات عبر الحدود الدولية.

ثانيا:  وافق الحاضرون بالمؤتمر بالإجماع على أن الحوكمة البيطرية ضرورة هامة لتنظيم دور الخدمات البيطرية والعمل على رفع كفاءتها وزيادة التنسيق بين دول المنطقة للقضاء على الأمراض الوبائية الوافدة وإقتراح الآتى:
1.   تحديد نقاط الضعف فى البنية الأساسية التى تؤثر على قدرة الحكومات والتى تحتاج إلى التقوية والتحسين المؤسس.
2.   الحاجة إلى الدعم المطلوب لإستمرار هذه النشاطات. ويجب على لجنة السياسات القيام بما يلزم لدعم ذلك. ويجب أن يكون هناك مجهودات مخلصة للتركيز على برامج الدعم المطلوبة والمتواجدة فى الــ AU / IBAR.
3.   مطلوب من الدول العربية التنسيق بين أعداد البيطريين وأعداد تاثروة الحيوانية الموجودة لديهم.
4.   يجب التأكيد على التنسيق بين برامج التدريب البيطرى للتوحيد بين الدول المختلفة.
5.   الحاجة إلى تطوير معاهد المساعدين البيطريين.
6.   الحاجة إلى تبادل الخبرات عبر ورش العمل والزيارات المتبادلة.
ثالثا:  دعوة الدول إلى اتباع البرنامج المتقدم للتحكم فى مرض الحمى القلاعية المعد من الـــ ,FAO OIE (PCP) وخاصة أن هاتان المنظمتان يقدمان الدعم الفنى لدول الشرق الأوسط للتحكم فى المرض بالإضافة إلى الدعم الذى تقدمه الــ (EUFMD)  والإتحاد الأفريقى ممثلا فى الــ AU / IBAR. والدعوة لإنشاء بنك لقاحات الحمى القلاعية لإمداد أى دولة بالعترات المطلوبة.

No comments: