Friday 10 August 2012

أسعار الغذاء يتحرك صعوداً بنسبة 6 بالمائة-عالميا

مؤشر المنظمة(الفاو) لأسعار الغذاء يتحرك صعوداً بنسبة 6 بالمائة
الحبوب والسكّر تتصدّر اتجاه الارتفاع
 
-في أعقاب ستة أشهر من الانخفاض تحرك مؤشر أسعار الغذاء لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، بمعدل 6 بالمائة خلال يوليو/تموز 2012.

وسجل المؤشر الذي يقيس التغير الشهري في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية، 213 نقطة كمتوسط أي ما يفوق مثيله لشهر يونيو/حزيران بمقدار 12 نقطة. ورغم الارتفاع الأخير إلا أن المؤشر ما زال أوطأ بكثير قياسا على الذروة البالغة 238 نقطة التي سجلت في غضون فبراير/شباط 2011.

والمرجّح أن هذا التحرك الحاد صعوداً في مؤشر المنظمة "فاو" لأسعار الغذاء يعزى على الأكثر إلى فورة الأسعار الدولية للسكّر والحبوب. في ظلت الأسعارالدولية للحوم ومنتجات الألبان بلا تغيرات تذكر.

في تلك الأثناء تحرك مؤشر المنظمة "فاو" لأسعار الحبوب ليبلغ 260 نقطة في يوليو/تموز، فيما يعادل ارتفاعاً نسبته 17 بالمائة أو 38 نقطة عن نظيره لشهر يونيو/حزيران. ويأتي هذا الارتفاع الحاد بمقدار 14 نقطة فقط دون أعلى مستوى مقداره 274 نقطة يمسه مؤشر أسعار الحبوب في إبريل/نيسان 2008.

ضرر الجفاف
تمخفض التدهور الشديد في توقعات إنتاج محاصيل الذرة الصفراء لدى الولايات المتّحدة الأمريكية نتيجة لأضرار الجفاف الواسع النطاق عن ارتفاع أسعار ذرة صفراء بما يصل إلى 23 بالمائة خلال يوليو/تموز.

كذلك حلّقت تسعيرات محاصيل القمح في الارتفاع بالأسواق الدولية، بنسبة 19 بالمائة أيضا وسط تدهور فرص الإنتاج لدى الاتحاد الروسي، وتوقّعات الطلب القوي على القمح للاستهلاك كعلف مع تراجع إمدادات الذرة الصفراء.

وفي تلك الأثناء ظلت أسعار الأرز الدولية دونما تغيير على الأكثر خلال يوليو/تموز. وثبت مؤشر المنظمة لأسعار الأرز عند 238 نقطة، أي ما يكاد يفوق بفارق نقطة واحدة فقط مستواه لشهر يونيو/حزيران.

وشهد شهر يوليو/تموز زيادة حادّة أيضاً في مؤشر المنظمة "فاو" لأسعار السكر، الذي قفز بمقدار 12 بالمائة مسجلاً أو 34 نقطة من يونيو/حزيران إلى مستوى جديد مقداره 324 نقطة. التحسّن، وينهي هذا الارتفاع اتجاه التزايد الذي بدأ منذ شهر مارس/آذار من العام الجاري، ويعود إلى هطول أمطار مبكّرة في البرازيل باعتبارها المصدّر الأكبر للسكر في العالم، مما يعوق حصاد قصب السكر لديها هذا العام. وثمة مخاوف أيضاً بالنسبة لتأخر الأمطار الموسمية المتأخّرة، ورداءة موسم الأمطار في أستراليا أيضاً.

إنخفاض أسعار اللحوم
على النقيض من ذلك سجل مؤشر المنظمة "فاو" لأسعار اللحوم متوسطاً بمقدار 168 نقطة في يوليو/تموز، أي ما يعادل 1.7 بالمائة أو 3 نقاط أقل من يونيو/حزيران ويعد ذلك الهبوط المتوالي للشهر الثالث. وغلب ضعف الأسواق على قطاعات اللحوم الكبرى الأربعة، ولا سيما لحم الخنزير الذي شهد هبوطاً في الأسعار بنسبة 3.6 بالمائة.

وكمتوسط عام بلغت أسعار الألبان 173 نقطة في غضون يوليو/تموز، أي بلا تغيير من يونيو/حزيران، بعد خمسة أشهر متتالية من هبوط الأسعار.


1 comment:

Anonymous said...


http://www.assayyarat.com/
thank you


جزاك الله خير
http://www.mawahib.net